معرف الأخبار : 35739

تعتبر صناعة النحاس في همدان رائدة في الإنتاج

تعتبر صناعة النحاس في همدان رائدة في الإنتاج

 

اختصاصی سپهرغرب؛ شهدنا في شهر سبتمبر من هذا العام تشغيل تعاونية «محافظ سازان آرش» إحدى أكبر الوحدات الصناعية في مجال استخراج المعادن غير الحديدية (النحاس) في مدينة «رزن» الصناعية ، والتي على الرغم من قلة مدة نشاطها الصناعي إلا أنها تحتل مكانة خاصة بين صناعات المحافظة.

 

وقال « قهرمان رستمي زاده» ، في تصريح له بأنه تم تسليم أرض هذا المجمع إلينا في مارس ۲۰۱۸ بمدينة «رزن» الصناعية: "منذ أبريل ۲۰۱۷ ، شهدنا بداية عمليات البناء و التنفيذ في هذا المشروع الصناعي".

 

وأكد أنه نظرا لمحدودية الموارد المالية ، فإن تدشين المجمع استغرق حتى سبتمبر من هذا العام ، وأقر:

 

لحسن الحظ ، بدأت التعاونیة نشاطها في مجال إنتاج الأجزاء النحاسية ، وخاصة النحاس الكاثود في الأشهر الأخیرة.

 

*نحن نعمل بربع قدرتنا الإنتاجیة

 

وأشار إلى أن كاثود النحاس هو المادة الخام لمختلف الصناعات مثل الأسلاك والكابلات وصناعة الإلكترونيات والأواني النحاسية والمرافق والأنابيب النحاسية وغيرها.

 

تبلغ الطاقة الإنتاجية المحددة لهذا المصنع أربعة أطنان في اليوم ، ولكن بما أننا ما زلنا في بداية الطريق ، فإننا ننتج حاليًا طنًا واحدًا في اليوم.

 

أكد رئيس مجلس إدارة شركة «آرش» التعاونیة أننا سنحقق السعة المحددة خطوة بخطوة من خلال إزالة العقبات الرئيسية قائلا:

 

عدد الوظائف التي  وفرتها الشرکة ۵۰ فرصة عمل مباشرة و سوف توفر۱۵۰ فرصة بشكل غير مباشر إذا وصلت إلى طاقته الإنتاجية الكاملة.

 

و ردا على سؤال حول ما إذا كانت المنتجات في المحافظة يتم استهلاكها أو إرسالها إلى خارج المحافظة ، قال «رستمي زاده»:

 

بالرغم من أن المنتج إستراتيجي وله سوق جيد ولا يتطلب تسويق خاص ولكن لأن الحجم الحالي لمنتجنا لا يلبي حاجات المصانع (الأسلاك والكابلات) التي تستخدم المواد الخام حاليا، و یتم شراء المواد المطلوبة من خلال البورصة  و بیع ما ننتجه خارج المحافظة.

 

 واعترف بأننا نسعى للحصول علی البطاقة التجاریة أيضًا لتصدير منتجاتنا إلی خارج البلادبما أنه تم إنجاز المزيد من العمل في هذه الصناعة (صناعة النحاس) في المحافظات الأخرى ، فإن سوق بيع المنتجات في هذه المحافظات أفضل منه في محافظة «همدان» ، التي دخلت هذا المجال مؤخرًا.

 

وقال رئيس مجلس إدارة شرکة « محافظ سازان آرش» التعاونية ، مؤكداً أنه من خلال الوصول إلى الطاقة الإنتاجية الكاملة ، فإن كمية الإنتاج ستلبي بالتأكيد حاجات الوحدات الصناعية في المحافظة ، : بالنسبة للمشكلات التي تعاني منها الصناعة ، يجب أن أقول. إن المشکلة الأولی هي توفیر المواد الخام.

 

وصرح «رستمي زاده» بأننا نقوم بتوريد المواد الخام من محافظات أخرى حالیا و تابع : "نتطلع إلی الحصول على رخصة تعدين إن أمكن أو إبرام اتفاقية تعاون مع منجم نشط يعمل في مجال تعدين النحاس".

 

وأشار إلى أن المحافظات الإیرانیة الوسطى و «أذربيجان الشرقية» و «زنجان» تزودان بالمواد الخام التي نحتاجها حاليًا:

 

بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية بناء علی أسعار  بورصة لندن للمعادن ، للأسف والذي يضعنا تحت ضغط أكبر هذه الأيام هو زيادة أسعار الشحن .

 

وأشار رئيس مجلس إدارة تعاونية «آرش» إلى أن سعر نقل البضائع ارتفع بنسبة ۱۰۰ بالمائة خلال الأشهر القليلة الماضية.

 

*لقد استخدمنا المعرفة المحلية في جميع المجالات

 

قال «رستمي زاده» ردا على سؤال عما إذا كان تصميم هذه الوحدة الصناعية يستخدم المعرفة المحلية أو التكنولوجيا المستوردةلحسن الحظ ، في تصميم المجموعة بأكملها ، كان العمل على أكتاف المهندسين المحليين في المحافظة ، وخاصة المتخصصين في مدينة «رزن».

 

وتابع: "في مجال الأجهزة و الآلات و في نفس الوقت المعرفة التقنية ، لحسن الحظ ، استفدنا من قدرة المعرفة المحلية في البلاد بنسبة ۱۰۰٪".

 

وقال رئيس مجلس إدارة شركة «آرش» ، مؤكدا أن مساحة المجمع تبلغ نحو ثمانية آلاف متر مربع ،و إن مبلغ الاستثمار للمشروع هو ۱۵ مليار تومان وإذا تم دعمه ، فسنقوم بالتأكيد بتوسيع أنشطة هذا المجمع في المراحل المقبلة.

 

* استجابة مدراء محافظة « همدان» علی مدی ۲۴ ساعة يومیا

 

وأشار «رستمي زاده» إلى أنه ، يوجد حاليًا هذا الدعم من الوكالات ذات الصلة مثل منظمة الصناعة والتعدين والتجارة بالمحافظة ، وحتى لو واجهتني ، بصفتي حرفيًا ، مشكلة في الساعة 12 مساءً ، سأتصل بالمديرين الإقليميين متمتعا من استجابتهم و ارشاداتهم.

 

ولکن لسوء الحظ ، أصبحت البيروقراطية الآن هي القاعدة ليس فقط في الصناعة والإنتاج بل في جميع القطاعات.

 

وذكر مشیرا إلی أن بعض المشاكل في مجال مرافق الاستلام والسداد تحتاج أيضًا إلى مراجعة من قبل كبار السياسيين في البلاد ولا تمكن مداخلة في هذه المجالات و مناقشتها :

 

على سبيل المثال ، الحصول على تسهيلات بنسبة ۱۸٪ كمرافق شاملة مع الظروف الحالية لاقتصاد البلاد لن يكون مثمرًا للمنتجين والصناعيين ولن يحل أي مشكلة بالنسبة لي كصناعي. 

 

وصرح رئيس مجلس ادارة شركة «آرش» التعاونية ان هذه الوحدة الإنتاجية بهذا الحجم و السعة الانتاجية هي الاولى التي تعمل في مجال صناعة النحاس في المحافظة و حتى في غرب البلاد و بالطبع ، بالمقارنة لعدد قليل من معامل النحاس ، والتي لديها عدة مئات من الكيلوجرامات من النحاس  في المحافظة.

مترجم؛ دکتر علی طاهری

 


رابط الأخبار:

شارك
تعليقك
اسم البريد الإلكتروني

كود الكابتشا