معرف الأخبار : 34434

إنطلاق الأنشطة الإنتاجیةلوحدات شرکة «هکمتانه» للبتروکیمیاویات یمکننا من تحقیق شعار «نحن قادرون»

إنطلاق الأنشطة الإنتاجیةلوحدات شرکة «هکمتانه» للبتروکیمیاویات یمکننا من تحقیق شعار «نحن قادرون»

سپهرغرب، گروه - طاهره ترابی مهوش : وقال الرئيس التنفيذي لشركة « هکمتانة» للبتروكيماويات ، إن هذا المشروع بدأ في سبتمبر ۲۰۰۲ بناءً على موافقة مجلس الوزراء ومجلس إدارة الشركة الوطنية للبتروكيماويات بمشاركة ۵۷٪ من القطاع الخاص و ۳۳٪ للقطاع العام و ۱۰٪ من الأسهم الأجنبية: في مساحة تقارب ۱۵ هكتارا بدأت إنتاجها لجميع أنواع مساحيق وحبيبات PVC ذات الدرجة الطبية بطاقة إنتاجية ۴۵۰۰۰ طن سنويا.

۳۰ ألف مليار ريال استثمار

أکد «ناصر شمخاني» ، بأن حجم الاستثمار في هذا المشروع يفوق ۳۰ مليون دولار بالعملة الأجنبية أي نحو ۳۰ ألف مليار ريال ، معترفا: تم شراء و استیراد الآلات اللازمة لهذه الصناعة من إيطاليا.

وقال أیضا "لحسن الحظ ، تمكن عدد قليل فقط من البلدان من تطبيق هذه المعرفة الفننية في بلدهم " ، مشيرًا إلى أن المعرفة الفنیية المطلوبة تم توفيرها أيضًا من قبل IGS الإيطالية.

وأشار «شمخاني» إلى أن أهم مستهلكي المنتج الذي تنتجه الصناعات التحويلية هم موردو المعدات الطبية والصحية المتعلقة بالصناعات الغذائية والدوائية ، وقال: "للأسف ، يتم حالياً توفیر المواد التي تحتاجها هذه الصناعات عن طريق الاستيراد".

* توفير ۱۰۰٪ من حاجات البلاد من مادة PVC الطبية داخل البلاد

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة « هکمتانة» للبتروكيماويات: "بإطلاق هذا المجمع ، إضافة إلى تلبية الطلب المحلي بنسبة ۱۰۰٪ ، حسب التقديرات ، يمكننا تحقيق ۳۰ مليون دولار سنويًا للبلاد" إذا تم تصدير ۵۰٪ من المنتجات.

وفي إشارة إلى السمة الممیزة بين هذه الصناعة والصناعات البتروكيماوية الأخرى في البلاد ، قال «شمخاني» : " إن المنتج  في شرکة « هکمتانة » للبتروكيماويات منتج استراتيجي ومميز على المستوى الدولي". وتابع قوله: " ستكون « شرکة هکمتانة» للبتروكيماويات قادرة على إنتاج مسحوق حبيبات PVC بدرجة طبية قياسية وفقًا للمعايير الدولية لأول مرة في الشرق الأوسط ".

*اشتغال 250 نفری به‌صورت مستقیم

شمخانی با تأکید بر آنکه با تولید این محصول در پتروشیمی هگمتانه ایران به جمع معدود تولیدکنندگان این محصول در سطح بین‌المللی خواهد پیوست، عنوان کرد: تعداد نیروی مورد نیاز هم‌زمان با بهره‌برداری از این صنعت بالغ‌بر 250 نفر به‌صورت مستقیم خواهد بود.

التوظيف المباشر لـ ۲۵۰ شخص 

أكد «شمخاني» أنه بإنتاج هذا المنتج في شرکة «هکمتانة» للبتروكيماويات، ستنضم « إیران » إلى المنتجين القلائل لهذا المنتج على المستوى الدولي ، قائلاً: إن عدد القوى العاملة المطلوبة في نفس الوقت مع تشغيل هذه الصناعة سيكون ۲۵۰ شخصًا بشكل مباشر.

وأشار إلى أنه إذا تم تعزيز الصناعات التحويلية التي تتطلبها صناعة البتروكيماويات في المحافظة وفقًا لوع

ود المدراء المتعلقة بهذه الظروف، فسنرى عمالة عالية (تصل إلى ألفي شخص بشكل غير مباشر) في هذه الصناعة ، قائلا:

من المؤكد أن منتجي المعدات الطبية يدركون أن إنشاء الصناعات البتروكيماوية في محافظة « همدان » ، بالنظر إلى تشغيل شرکة « هکمتانه » للبتروكيماويات ، سيكون اقتصاديًا و میسور التکلفة للغاية.

وقال شمخاني ، في إشارة إلى قسم من المعدات الطبية التي يمكن استخدامها في تصنيع المواد المنتجة في صناعة البتروكيماويات في شرکة « هکمتانة » : في حالة إنشاء الصناعات التحويلية ، يمكن إنتاج أكياس المصل والأوعية الدموية البلاستیکیة وأكياس الدم وجميع الأشياء البلاستيكية المستخدمة في الطب في المحافظة والبلد. 

و قال الرئيس التنفيذي لشركة « هکمتانة » للبتروكيماويات رداً على سؤال هل من المتوقع أن تتزاید الطاقة الإنتاجیة للشرکة في المستقبل في هذه الصناعة؟ : "هذا الموضوع له علاقة بتوريد المواد الخام البترولیة ، حيث أن ذلك في التزام وزارة النفط وفق قرار مجلس الوزراء ومجلس إدارة الصناعات البتروكيماوية ، يجب أن يكون على شكل عقد بین وزارة النفط و الشرکة".

إمكانية زيادة الطاقة الإنتاجية في حالة توفير المواد الأولیة

وأكد: "بما أن الهيكل الأساسي و التنظیمي لشرکة « هکمتانة»  للبتروكيماويات مصمم خصيصًا ودخول ثلاثة من المفاعلات الخمسة إلى دائرة الإنتاج والخدمة ، یمکننا إدخال مفاعلة أخری إذا كانت هناك حاجة لزيادة الإنتاج في المستقبل ، فمن الممكن زيادة الإنتاج لهذه الصناعة.

سوف نستخدم القوی العاملة المحلية 

وأضاف «شمخاني» : بداية ، بما أننا سنستخدم القوات المحلية للمحافظة ، يجب أن نعمل بأقل طاقة إنتاجية لمدة 6 أشهر على الأقل لتحقيق ظروف إنتاج مستقرة و في حالة زيادة الطلب سوف نقوم بتوفیر المواد الأولیة و زیادة الإنتاج". 

تركيا والعراق وأفغانستان من الزبائن المحتملين لشرکة «هکمتانة» للبتروكيماويات 

قال الرئيس التنفيذي لشركة « هکمتانه» للبتروکیمیاویات رداً على سؤال هل تم تحديد الأسواق المستهدفة للتصدير في مجال الصادرات؟ : إن "دول الجوار ، خاصة العراق وتركيا وأفغانستان ، تعتبر من العملاء المحتملین من بين الدول المستهدفة لتصدیر منتجاتنا".

وذكر « شمخاني» أنه بصرف النظر عن جيراننا ، ستكون دول CIS أيضًا من بين العملاء المحتملين للمنتجاتنا في شرکة « هکمتانه» ، مضيفًا إلی أنه: 

فيما يتعلق بالصناعات التحويلية (الصناعات الطبية) في المحافظة كعميل منتظم لهذه الصناعة ، وفقًا للدراسات التي أجريناها من قبل ، يبدو أن هناك وحدتين إنتاجيتين نشطتين في هذا القطاع.

وشدد على أن منتجات  شرکة «هکمتانة» البتروكيماوية لديها القدرة على تلبية حاجات الصناعات الأخرى مثل الكابلات وعبوات المواد الغذائية التي تستخدم لمرة واحدة من خلال تغيير الدرجات ، وقال: " من المتوقع أن يزید عدد الصناعات التي تنتج المعدات الطبية وفقا للقدرة الموجودة في مجال توفیر المواد pvc  الخامة بالمحافظة.

قدرة مدينة همدان على أن تصبح مركزًا و محورا طبيًا

وأكد «شمخاني» علی أن وجود هذه الصناعة شرف لبلدنا ، لكنه بما أن محافظة « همدان» هي المضیفة لشركة « هکمتانه» للبتروکیمیاویات من المتوقع أن نحول هذه المحافظة إلى مركز للصناعات الطبية من خلال إنشاء صناعات التحویلیة في مجال المعدات الطبية.

يوجد حالیا معظم عملائنا ومستهلكي هذه الشرکةخارج محافظة « قم »، لأنه تتواجد في هذه المحافظة والمدن المجاورة مثل «كاشان» ، وحدات تنتج المعدات الطبية والصيدلانية والصحية.

*مترجم؛ دکتر علی طاهری


رابط الأخبار:

شارك
تعليقك
اسم البريد الإلكتروني

كود الكابتشا