معرف الأخبار : 25941

روحاني: الشركات الايرانية المصدرة إسترجعت 2.5 مليار دولار عملة أجنبية

روحاني: الشركات الايرانية المصدرة إسترجعت 2.5 مليار دولار عملة أجنبية

وأوضح روحاني في جلسة مجلس الوزراء اليوم الاربعاء، أن الشركات المسجلة، غالبيتها المصدرة للصلب والبتروكيماويات استرجعت 2.5 مليار دولار عملة صعبة في الايام الـ 10 الماضية، والعديد منها تطرح بصورة منتظمة النقد الاجنبي في منظومة "نيما" الالكترونية ( مخصصة لبيع المصدرين العملة الاجنبية على المستوردين).

كما أكد أن صادرات الصلب والالمونيوم شهدت نموا بنسبة 10 بالمئة و49 بالمئة بالترتيب، وأن كافة الصناعات الهامة شهدت زيادة انتاجية مايعني أن العدو فشل في تعطيل المصانع الكبرى في البلاد، بل حجم العمل ازداد في هذه المصانع قياسيا بالعام الماضي.

وشدد روحاني على أن العدو كان يستهدف الاطاحة بالوضع الاقتصادي في ايران وكان يعتقد بان يبلغ التضخم أرقاما ثلاثية والانكماش أرقاما سالبة مزدوجة، لافتا الى اجتياز الايام العصيبة  في غضون العامين وبضعة الشهور الماضية.

من جهة ثانية أشار الرئيس الايراني الى تسجيل الصادرات السلعية لدول الاتحاد الاوراسي الاقتصادي ( روسيا – بيلاروسيا – قرغيزيا – كازاخستان – أرمينيا) نموا بنسبة 63 بالمئة منذ سريان الاتفاقية ( التجارة التفضيلية) اكتوبر /تشيرن الاول 2019 حتى 20 يونيو/حزيران 2020.


رابط الأخبار:

شارك
تعليقك
اسم البريد الإلكتروني

كود الكابتشا