معرف الأخبار : 67031

ايرواني:

ملتزمون بالتعاون مع الجيران والشركاء لدعم الشعب الافغاني

ملتزمون بالتعاون مع الجيران والشركاء لدعم الشعب الافغاني

 

وقال ايرواني يوم الأربعاء بالتوقيت المحلي في اجتماع مجلس الأمن بشأن الوضع في أفغانستان: "منذ آب / أغسطس 2021 ، تواجه أفغانستان العديد من التحديات. على الرغم من جهود الأمم المتحدة للحد من الأزمة الإنسانية ، إلا أن الوضع لا يزال مترديًا ومن المتوقع أنه في عام 2023 ، سيحتاج حوالي 28 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية والحماية ، والقيود واجراءات الحظر الأخيرة المفروضة على النساء والفتيات الأفغانيات والتي تمنع وصولهن الى التعليم، أمر مقلق للغاية.

وأضاف كبير الدبلوماسيين الايرانيين في المنظمة الدولية: لكن يجب أن نكون حذرين من تسييس أو استغلال المساعدات الإنسانية لأغراض سياسية. مثل هذه الأعمال تضر بشعب أفغانستان الذين يعتمدون على هذه المساعدات في بقائهم على قيد الحياة.

وأكد إيرواني: من المهم أيضا أن يتم تسريع الإفراج عن الأصول المجمدة العائدة للشعب الأفغاني وعدم إخضاعه للشروط السياسية. هذا مهم للغاية لإنعاش الاقتصاد الأفغاني وإنقاذ حياة الناس.

وصرح سفير إيران لدى الأمم المتحدة: من أجل ضمان حصول شعب أفغانستان على الدعم الذي يحتاجونه، يجب تقديم المساعدات الإنسانية بشكل محايد وغير مشروط. يجب أن نعطي الأولوية لرفاهية الشعب الأفغاني قبل كل شيء.

وقال المندوب الدائم لجمهورية إيران الإسلامية لدى الأمم المتحدة: بصفتنا دولة مجاورة لأفغانستان ، نشعر بقلق عميق إزاء العواقب الوخيمة للوضع الحالي في أفغانستان. إن وجود الجماعات المحسوبة على داعش والقاعدة ، وكذلك زراعة المخدرات والاتجار بها ، يهددان أمن أفغانستان والدول المجاورة والمنطقة بأسرها. إذا لم يتم التعامل مع هذه التحديات بشكل فعال ، فقد يؤدي هذا الوضع إلى انتشار الفقر وتدفق أعداد كبيرة من المهاجرين إلى البلدان المجاورة ، التي تستضيف حاليًا ملايين النازحين.

وأكد إيرواني: نحن نؤيد بقوة تمديد مهمة "يوناما". تلعب بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان دورًا مهمًا في تعزيز السلام والاستقرار في أفغانستان ، ومن الضروري توسيع مهمتها لضمان استمرار الدعم للشعب الأفغاني في هذه الأوقات الصعبة.

وذكر كبير الدبلوماسيين الايرانيين في الأمم المتحدة: ان إيران تستضيف أكثر من 5 ملايين أفغاني وقد حولت هذا البلد إلى أحد أكبر البلدان المضيفة. على الرغم من تلقيها الحد الأدنى من الدعم من المجتمع الدولي والدول المانحة ومواجهة التحديات الناجمة عن العقوبات اللاإنسانية أحادية الجانب للولايات المتحدة والدول الغربية ، استمرت إيران في تقديم الخدمات الأساسية للأفغان الذين يعيشون في إيران لأكثر من أربعة عقود.

وأضاف: منذ سيطرة طالبان على أفغانستان في أغسطس 2021 ، اتخذت جمهورية إيران الإسلامية موقفًا واضحًا وثابتًا ومباشرًا. طلبت إيران مرارًا وتكرارًا من الهيئة الحاكمة المؤقتة في أفغانستان تشكيل حكومة شاملة تمثل جميع الجماعات السياسية الدينية واللغوية والعرقية في أفغانستان.

وقال سفير إيران لدى الأمم المتحدة: أكدت إيران مرة أخرى أن الاعتراف بالهيئة الحاكمة المؤقتة يعتمد على الوفاء بالتزاماتها ، بما في ذلك إقامة حكومة شاملة ومنتخبة. هذا الموقف لم يتغير ولا يزال ساري المفعول. نحن ملتزمون بمبادئنا. ومع ذلك ، يجب أن نتأكد من أن موقفنا المبدئي لا يؤثر سلبًا على حياة أشقائنا وأخواتنا الأفغان وسبل عيشهم أو يؤدي إلى تفاقم الحالة الإنسانية الأليمة في أفغانستان.

وتابع: نحن ملتزمون بالعمل مع جميع الدول المجاورة لأفغانستان والشركاء الآخرين المعنيين لدعم الشعب الأفغاني في هذا الوقت الصعب. وفي هذا الصدد ، عقدت الدول المجاورة لأفغانستان إلى جانب روسيا مؤخرًا الاجتماع الأول لممثليها الخاصين بشأن شؤون أفغانستان في 7 مارس 2023 في طشقند. وركزت المناقشات في هذا الاجتماع على الوضع الحالي في أفغانستان وكيف يمكن للطرفين التعاون لتحسين الوضع في هذا البلد وإحلال السلام والاستقرار على المدى الطويل في أفغانستان.

وصرح إيرواني: هدفنا هو تحقيق سلام شامل ومستدام في أفغانستان وتحقيق التنمية المستدامة في البلاد. ونعتقد أنه لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال الجهود المشتركة والتعاون الجماعي بين الجيران والدول المعنية في المنطقة والمجتمع الدولي.


رابط الأخبار:

شارك
تعليقك
اسم البريد الإلكتروني

كود الكابتشا