معرف الأخبار : 23794

تمتلک محافظة کرمانشاه اکبر مشتل فی البلاد

تمتلک محافظة کرمانشاه اکبر مشتل فی البلاد

اختصاصی سپهرغرب- وقال عضو هيئة التدريس في مجمع الزراعة و الموارد الطبيعية في كرمانشاه: سيتم تطوير مشتل الشركة القائمة علی المعرفة في مجال الزراعة و الموارد الطبیعیة التابعة لجامعة الرازي ، باعتبارها أكبر مشتل في البلاد ، على المدى الطويل إلى ۵۰ هكتارًا.

صرح «دانيال کهريزي»: یعمل مشتل هذه المؤسسة التابعة لجامعة « الرازي» في مجال الزراعة و الموارد الطبیعیة منذ شتاء عام ۲۰۱۸ ، والذي تم تطويره في البداية بمساحة هكتارين ثم أربعة هكتارات.

وتابع: "إن هذا المشتل ، تحت إشراف خبراء وأساتذة جامعيين وتحت إشراف مباشر من معهد تسجيل البذور والشتلات وإصدار الشهادات ، أنتجت مجموعة منوعة من الشتلات المثمرة في المناخ المعتدل وشبه الإستوائی و المقاومة العالية للآفات والأمراض".

وقال عضو هيئة التدريس في بردیس الشؤون الزراعیة و الموارد الطبيعية في كرمانشاه: "بناءً على القرارات المتخذة ، تقرر تطوير هذا المشتل إلى ۵۰ هكتارًا على المدى الطويل وسیعمل كأكبر مشتل في البلاد".

وأضاف: هناك ۱۰۸ آلاف شتلة مزروعة مطعمة تشمل الكرز والكرز الحامض والمشمش والخوخ والجوز وما إلى ذلك ، ويبلغ العدد الإجمالي للشتلات ۲۸۰۰۰ شتلة ، بما في ذلك انواع من الورود  وشتلات العنب، الرمان ، الغبیراء ، الصفصاف ، الشجرة الطائرة والتنوب أو الصنوبر السریعة النمو.

وبحسب قول «کهريزي» ، فإن المشتل جاهز حاليًا لتزويد الفستق المزروع بالأصص أو المزهرة والشتلات الأخرى عالية الجودة في البلاد.

وأضاف أن زراعة الكاميلينا دون الحاجة إلى الأسمدة والمبيدات الحشرية ، وإنتاج الوقود الحيوي من زيت الکاميلينا المزروعة، وإنتاج نبات الإستيفيا كمحلي طبيعي كانت من بين أنشطته الأخرى في البردیس أو المجمع الزراعي والموارد الطبيعية


رابط الأخبار:

شارك
تعليقك
اسم البريد الإلكتروني

كود الكابتشا